! ஜ .¸¸ ﬗm زهور الصداقة mﬗ ¸¸. ஜ
بسم الله الرحمن الرحيم أهلا وسهلا بكم هلا وغلا والله يا مرحبا السساأع إذا كنتيزائرة يسعدناأ إنضمامك عائلتنا و التعاون معنا لرقي وعلو المنتدى اما إذا كنتي عضوة فاسرعي بتسجيل الدخول وكتابة أحلى الردود لاحلى المواضيع والمواضيع الراقية المميزة مع تحياتنا: إدارة منتديات زهور الصداقة
! ஜ .¸¸ ﬗm زهور الصداقة mﬗ ¸¸. ஜ
بسم الله الرحمن الرحيم أهلا وسهلا بكم هلا وغلا والله يا مرحبا السساأع إذا كنتيزائرة يسعدناأ إنضمامك عائلتنا و التعاون معنا لرقي وعلو المنتدى اما إذا كنتي عضوة فاسرعي بتسجيل الدخول وكتابة أحلى الردود لاحلى المواضيع والمواضيع الراقية المميزة مع تحياتنا: إدارة منتديات زهور الصداقة
! ஜ .¸¸ ﬗm زهور الصداقة mﬗ ¸¸. ஜ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


]ç[™¤¼.¸¸.¨✔¨™★اللهم لا حسد★™¨✔¨.¸¸.¼¤™]ç[
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلالعابدخول
المواضيع الأخيرة
» مسابقة اجمل رسمة في الحاسوب
تعريف الموهبة-التفوق Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:48 pm من طرف مبدعة الانمي

» سجلي حظورك باستغفر الله
تعريف الموهبة-التفوق Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:43 pm من طرف مبدعة الانمي

» هل تريدون عودة المنتدى مجددا ؟
تعريف الموهبة-التفوق Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:39 pm من طرف مبدعة الانمي

» الان العدد الاول من مجلة فتيات الغد
تعريف الموهبة-التفوق Emptyالسبت أغسطس 23, 2014 3:52 pm من طرف مبدعة الانمي

» الوردة الحمراء ديزاين | حيث الورد يفوح بداخلنا
تعريف الموهبة-التفوق Emptyالثلاثاء ديسمبر 10, 2013 11:25 pm من طرف sozaka

» مجموعة الورديات
تعريف الموهبة-التفوق Emptyالأربعاء ديسمبر 04, 2013 1:42 am من طرف sozaka

» مهرجان التكريم الاول..!
تعريف الموهبة-التفوق Emptyالسبت نوفمبر 30, 2013 6:42 pm من طرف مبدعة الانمي

» رندرات انمي كيوت قمة 2013[حصريا على زهور الصداقة]
تعريف الموهبة-التفوق Emptyالسبت نوفمبر 30, 2013 4:47 pm من طرف المرحة سارة

» اهداء الى صديقتي اسلام دبابسة و جهاد الأمورة
تعريف الموهبة-التفوق Emptyالسبت نوفمبر 30, 2013 4:39 pm من طرف المرحة سارة


 

 تعريف الموهبة-التفوق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فراشة البحرين
مديرة و مؤسسة المنتدى
مديرة و مؤسسة المنتدى
فراشة البحرين


ٱلـــ ـ ـ ـــ ـــــمڜٱرگٱت : 2240
التقييم : 2
تاريخ الميلاد : 17/10/1996
العمر : 27

تعريف الموهبة-التفوق Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الموهبة-التفوق   تعريف الموهبة-التفوق Emptyالخميس مارس 24, 2011 1:40 pm

يمثل المتفوقون مصدر عطاء وإسهام متميز تحتاج إليه جميع المجتمعات الإنسانية وتثمنها. وتعريف المجتمع للتفوق لا يأخذ بالحسبان قدرات الشخص فحسب، بل ينظر إليه بعين الاهتمام لحاجات المجتمع لما لهم من سمات متميزة في بعض مجالات النمو المختلفة. وهذا يجعلهم بحاجة لرعاية تربوية خاصة من حبل المؤسسات الاجتماعية المتمثلة بالأسرة والمدرسة والرفاق.

وبتظافر جهود هذه الجهات يمكننا زرع الثقة في نفوس أبنائنا المتفوقين والموهوبين، وتوجيههم لبناء شخصية متوازنة متكاملة، ومساعدتهم على إبراز تفوقهم ومواهبهم وتوظيفها لما يخدم الأمة والمجتمع، متخطين بذلك كل ما يواجههم من صعاب نفسية واجتماعية وتربوية، والتخفيف من حدة ما يتعرضون له في حياتهم الأسرية والاجتماعية.

لذا، لا بد من التقرب منهم ومعرفتهم وفهم حاجاتهم من خلال مراعاة خصائص المتفوق والموهوب والتي تختلف عن زملائهم الذين في نفس أعمارهم.



إذا نظرنا إلى التعريف القاموسي ( للموهبة )، نجدها في المنجد وتشير إلى الاسم من وهب، أي أعطى الشيء للفرد دون مقابل، أما المورد فيذكر الموهبة بمعنى المقدرة: وفي قاموس وبستر Webester نجد ان مصطلح ( موهوب ) Talented يشير إلى من لديه قدرة أو استعداد طبيعي، كما يذكر هذا القاموس ان مصطلح ( متفوق ) Gifted أيضاً يشير إلى من لديه قدرة أو استعداد طبيعي. (عبد العزيز الشخص، 1990، ص 52). ولعل ذلك يشير إلى استخدام مصطلحا الموهبة والتفوق كمترادفين في معظم الأدبيات التربوية والنفسية، إلا آن الفرق الأساسي بينهما الذي يقترحه البعض هو آن التفوق يشير إلى قدرات عقلية متميزة وان الموهبة تشير إلى مهارات متميزة في مجالات محددة وبخاصة المجالات الفنية. وعلى وجه التحديد، يستخدم مصطلح التفوق للإشارة إلى قدرة متميزة في حل المشكلات، وذلك يتطلب الإستراتيجيات العقلية الثلاث التالية:

أ- الترميز الإنتقائي (Selective Combination) وهو يعني التمييز بين المعلومات المهمة وغير المهمة .

ب- الدمج الإنتقائي(Selective Combination) وهي معالجة المعلومات التي يتم الحصول عليها من خلال الترميز ومن ثم دمج تلك المعلومات أو تجميعها بطريقة جديدة .

ج- المقارنة الإنتقائية (Selective Comparison) وهو استخدام التناظر لربط المعلومات الجديدة بالمعلومات القديمة .

أما الموهبة فهي تستخدم عادة للإشارة إلى القدرات الفنية، والإبداع والقيادة، والمهارات الاجتماعية، والقدرات الرياضية المتميزة. بالرغم من أن الموهبة في مجال ما من مجال الأداء الإنساني قد لا يرافقها تفوق في القدرات العامة الأخرى إلا أن ثمة علاقة موجبة قوية جداً بين الموهبة والتفوق لدى نسبة كبيرة من الأفراد. (جمال الخطيب، منى الحديدي، 1997، ص 348، 349).

إن مشكلة تعريف الموهبة يأتي من اختلاف الباحثين حول مجالات التفوق التي يعتبرونها هامة في تحديد الموهبة. فبينما يركز بعضهم على التفوق في القدرة العقلية العامة، يركز آخرون على القدرات الخاصة، أو التحصيل الأكاديمي أو الإبداع، أو بعض الخصائص وسمات الشخصية. ونتيجة لذلك، فإن الباحثين يختلفون أيضاً في كيفية قياس وتحديد الموهبة، فبينما يميل بعضهم إلى اعتماد اختبارات الذكاء الفردية المقننة، أو اختبارات القدرات الخاصة والمقننة أو التحصيل الأكاديمي، فإن البعض الآخر يؤكد على تقديرات المعلمين ودراسة الإنتاج السابق والاعتماد على آراء الوالدين، أو بالاعتماد على أكثر من مصدر لتحديد الموهبة.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن هناك اختلاف بين الباحثين في مستوى التفوق الذي يجب أن يعتمد في تحديد الموهبة أو التفوق، فبينما يميل البعض إلى اعتماد أعلى 5% في القدرة العملية العامة أو القدرات الخاصة للطفل في المجموعة التي ينتمي إليها، والبعض يقول يجب أن تكون 1%. وهناك اختلاف حول المجتمع الذي يجب اعتماده لكي ينسب الطفل له. أي أن الاختلاف بين الباحثين أيضاً حول المجموعة المرجعية التي يجيب اعتمادها في تحديد الموهبة والتفوق (Johnsen & Gorn).

مع كل الاختلافات والاجتهادات في مجال الموهبة والتفوق، إلا انهم يتفقون على إطار عام واسع حول مفهوم الموهبة والتفوق، إلا انهم يتفقون على إطار عام واسع حول مفهوم الموهبة والتفوق “وهو الطفل الذي يظهر سلوكاً في المجالات العقلية والمعرفية يفوق كثيراً أقرانه من الأطفال الآخرين، مما يستدعي تدخلاً تربوياً لإثراء وتنمية هذه ا لقدرات والوصول بالطفل في النهاية إلى تحقيق أقصى حد ممكن تسمح به طاقاته وقدراته. (يوسف القريوطي وآخرون، 1995، ص 408، 409).

وهناك عدة تعريفات تعتبر هامة مثل تعريف رنزولي Renzulliy وهو ينص إن التفوق يتضمن ثلاث مجموعات من السمات الأساسية:

أ- الذكاء المرتفع في القدرة العامة والقدرات الخاصة.

ب- الانهماك في العمل بحماس.

ج-الإبداع (أي الابتكار) - (علي سليمان، 1993، ص8).

أما أحدث تعريف للتفوق والموهبة فهو الذي قدمه التشريع التربوي الأمريكي: "الأشخاص الموهوبين والمتفوقين هم الأشخاص الذين يظهرون قدرات أدائية عالية ومتميزة في المجالات المعرفية والإبداعية والفنية والقيادية أو في مجالات أكاديمية محددة ويحتاجون لخدمات أو نشاطات لا تتوافر عادةً في المدارس وذلك من أجل توفير الفرص اللازمة لتطوير تلك القدرات إلى أقصى حد ممكن (Kirk of Gallagher) (جمال الخطيب، منى الحديدي، 1997، ص 350).

[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fatayat-algad.yoo7.com
فيض الخاطر
الادارة
الادارة
فيض الخاطر


ٱلـــ ـ ـ ـــ ـــــمڜٱرگٱت : 495
التقييم : 103
تاريخ الميلاد : 07/11/1996
العمر : 27

تعريف الموهبة-التفوق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الموهبة-التفوق   تعريف الموهبة-التفوق Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 5:48 pm

يسلمووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zhoorelorkeda.roo7.biz/
فراشة البحرين
مديرة و مؤسسة المنتدى
مديرة و مؤسسة المنتدى
فراشة البحرين


ٱلـــ ـ ـ ـــ ـــــمڜٱرگٱت : 2240
التقييم : 2
تاريخ الميلاد : 17/10/1996
العمر : 27

تعريف الموهبة-التفوق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف الموهبة-التفوق   تعريف الموهبة-التفوق Emptyالأربعاء يونيو 15, 2011 10:03 pm

الله يسلمك
شكرا على الرد الجميل
نورتي موضوعي بمرورك العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fatayat-algad.yoo7.com
 
تعريف الموهبة-التفوق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسرار التفوق الدراسي
» تعريف الصحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
! ஜ .¸¸ ﬗm زهور الصداقة mﬗ ¸¸. ஜ :: ♥ المدرستے « :: الممَ ـــددرسسهه ة-
انتقل الى: